كتب في 29 يناير 2021

رشيد نكاز يصاب بسرطان بروستات بسبب ضروف السجن السيئة

ذكر محامي في هيئة دفاع الناشط السياسي، رشيد نكاز، أن موكلهم يعاني من أعراض سرطان البروستات، ونددوا بقرار نقله إلى سجن يبعد بـ700 كيلومتر عن العاصمة.

وقال الأستاذ ياشير في فيديو نشرته صفحة رشيد نكاز، أن الناشط السياسي يعاني من بداية ظهور سرطان البروستات وتليف في الكبد، وفق معاينة 7 من الأطباء بسجن القليعة.

وأوضح المحامي أن قرار نقله تسبب في صدمة لدفاعه وهو مخالف للقانون، لأن قضيته لا تزال مطروحة أمام غرفة الاتهام ولم يتم الفصل فيها لا بحكم ابتدائي ولا نهائي.

وكانت السلطات القضائية قد اتخذت قرارا بنقل الناشط السياسي من سجن القليعة بالقرب من العاصمة إلى سجن بمدينة الأبيض سيدي الشيخ بالبيض، وهي منطقة تقع حوالي 700 كلم إلى الجنوب الغربي من الجزائر.

ويأتي هذا القرار عقب رفض غرفة الاتهام بمجلس قضاء الجزائر، طلب الإفراج عن الناشط السياسي رشيد نكاز الذي تقدم به محاموه، يوم الأربعاء 20 جانفي الماضي.

وكان نكاز في الشهر الأخير، قد شنّ هجوما لاذعا على وزير العدل الحالي بلقاسم زغماتي، عبر سلسلة من الرسائل كان ينشرها مقربون عنه في صفحته الرسمية على فيسبوك.

وتتهم النيابة نكاز بتهم “تحريض السكان على حمل السلاح” و”الإضرار بالضحايا نواب المجلس الوطني”، و”الشروع في منع مواطنين من ممارسة حق الانتخاب بواسطة خطة مدبّرة” و”التحريض على التجمهر”.

ويعتقد محامو نكاز، أن موكلهم يوجد في حالة حبس تعسفي تخالف نصا صريحا من الدستور الجزائري، وطالبوا عبر عدة رسائل وندوات صحفية تصحيح هذا الوضع.

ويقبع نكاز في الحبس المؤقت، منذ سنة بعد نشر فيديو له على صفحته على فيسبوك، دعا فيه الجزائريين لمنع تمرير قانون العقوبات في البرلمان ولو باستعمال “الكلاش” أي السلاح.

وكانت السلطات الجزائرية قد ألقت القبض في 4 ديسمبر من السنة الماضية، على الناشط السياسي ورجل الأعمال رشيد نكاز في مطار الجزائر العاصمة، عندما كان قادماً من إسبانيا بحسب ما ورد على صفحته الشخصية في موقع فسيبوك

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

مقالات ذات الصلة

22 يونيو 2021

إعتقال مجموعة من الضباط في المخابرات الجزائرية بعد فرار ضباط بوثائق حساسة تدين العصابة

31 مايو 2021

نجاة شنقريحة من محاولة إغـتيال ثانية في الناحية العسكرية الثالثة ببشار

31 مايو 2021

البوال شنقريحة يهدد شباب الحراك المشوشين على التشريعات المرفوضة شعبيا

23 مايو 2021

الناشط كبير بوسماحة أمام وكيل الجمهورية بهذا الموعد